الخرطوم وواشنطون تنهيان صفقة تعويضات ضحايا تفجيرات نيروبي ودار السلام


أعلن مسؤول أمريكي سابق مقرب من دوائر اتخاذ القرار أن السودان والولايات المتحدة أنهيا اتفاقا يتعلق بدفع الحكومة السودانية  عويضات ضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998.
وقال كاميرون هدسون المسؤول السابق في البيت الأبيض والخارجية الامريكية والمهتم بالشأن السوداني في تغريدة علي صفحته بتويتر اليوم الأربعاء إن الحكومة السودانية والادارة الامريكية أنهيا القضايا العالقة في القضية وستم الاعلان في القريب العاجل عن صفقة التعويضات التي سيدفعها السودان لأسر الضحايا.
وتشير خيار الشعب الي أن الحادث وقع في السابع من أغسط عام 1998م واسفر التفجير الاول الذي استهدف السفارة الامريكية في نيروبي عن مصرع 213 شخصا بينهم 44 موظفا بالسفارة (12 أمريكيا و32 أجنبيا) وإصابة أكثر من 5000 شخص آخر بما في ذلك السفير الأمريكي برودنس بوشنل.
وفي دار السلام أسفر الانفجار عن مقتل 11 شخصا وإصابة 85 شخص آخر.
تم محاكمة الأشخاص التالية أسماؤهم وإدانتهم في المحكمة الفيدرالية الأمريكية فيما يتعلق بالهجمات.
              ممدوح محمود سالم، وهو أحد الأعضاء الذين قاموا بتأسيس منظمة القاعدة، وتم اعتقاله في شهر سبتمبر 1998 في ألمانيا وتم تسليمه.  وهو يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في سجن فيدرالي بسبب علاقته بالتفجيرات.
              في شهر أكتوبر 2001 تم إدانة عملاء منظمة القاعدة وديع الحاج، وخلفان خميس محمد، ومحمد راشد داود العوهلي، ومحمد صديق عودة، لتخطيط وتنفيذ تفجيرات السفارة وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة.
              في شهر يناير 2011 تم إدانة عميل منظمة القاعدة أحمد خلفان غيلاني وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في محكمة أمريكية لدوره في التفجيرات.
              في شهر سبتمبر 2014 اعترف عادل عبد الباري، وهو زميل قريب من قائد منظمة القاعدة الظواهري، بذنبه في التآمر لقتل مواطنين أمريكيين وحكم عليه في محكمة فيدرالية بالسجن لمدة 25 عاما.
              في شهر مايو 2015، حكمت محكمة فيدرالية على خالد الفواز، وهو نائب لأسامة بن لادن، بالسجن مدى الحياة لارتباطه بالهجمات.
تم توجيه الاتهام إلى المشتبهين الرئيسيين التاليين بواسطة هيئة محلفين فيدرالية كبرى بالولايات المتحدة:
              أيمن الظواهري، القائد الحالي لمنظمة القاعدة
              سيف العدل، قائد رئيسي لمنظمة القاعدة
              عبد الله أحمد عبد الله قائد رئيسي لمنظمة القاعدة
              أسامة بن لادن، القائد السابق لمنظمة القاعدة (متوفي)
              محمد عاطف، القائد العسكري السابق لمنظمة القاعدة (متوفي)
              أنس الليبي، قائد سابق في منظمة القاعدة (متوفي)

تعليقات