معلمان من " تجمع المهنيين " و7 أفراد من " الدعم السريع" وراء أحداث الأبيض


أعلنت لجنة  التحقيق في أحداث مدينة الأبيض بالسودان، أنها تعرفت على أفراد من قوات  الدعم السريع  أطلقوا الرصاص الحى على المتظاهرين ما أدى سقوط ضحايا.
وقالت اللجنة وفقا لقناة العربية الحدث صباح اليوم  إن معلمين منتسبين لتجمع المهنيين أجبرا الطلاب على الخروج والتظاهر .
وأضافت اللجنة الأمنية في بيان مساء الأربعاء أن عدد الذين قتلوا بالرصاص الحي (5) شهداء وآخر توفى متأثراً بحراحه و(20) شخصاً أصيبوا في إطلاق نار من أفراد الحراسة جوار البنك السوداني الفرنسي واتهم المجلس العسكري بعض أعضاء إتحاد المهنيين بضرب المعلمات وإجبار التلاميذ على الخروج في مظاهرات حاشدة. وأكدت اللجنة أنه سيتم التحقيق في قصور خطة التأمين الذي أدى إلى عدم السيطرة على الأفراد قبل وأثناء الأحداث

وذكرت اللجنة في بيان لها، مساء الأربعاء، أن "قوة من سبعة أفراد اعترضت مسيرة سلمية لطلاب المدارس الثانوية وحاولت تفريقها باستخدام العصي والهروات فبادلها الطلاب بقذفها بالحجارة، ما دفع بعض أفراد تلك القوة وبتصرف فردي لإطلاق أعيرة نارية تجاه المتظاهرين".

وأوضحت اللجنة أن تسعة من أفراد الدعم السريع وثلاثة من أفراد الجيش السوداني وفرد من الشرطة أصيبوا خلال الحادثة، إضافة إلى مصرع خمسة من المدنيين قبل أن يلحق بهم أحد المصابيين يوم الخميس مع جرح عشرين آخرين لا زالوا يتلقون العلاج.
وأكدت اللجنة أنه تم التحفظ على أفراد قوة الدعم السريع وعددهم سبعة وتسليمهم للنيابة لاستكمال خطوات محاكمتهم، مبينة أنه "سيتم التحقيق في قصور خطة التأمين الذي أدى إلى عدم السيطرة على هؤلاء الأفراد".

تعليقات