وزير الدولة بالمالية يلتقي مسؤولا إيرلنديا رفيعا بنيروبي ويبحث معه فرص التبادل والاستثمار

التقى  وزير الدولة بوزارة المالية د. مسلم أحمد الأمير بالسيد بات برين وزير الدولة الايرلندى للتجارة والأعمال الصغيرة وذلك على هامش مؤتمر الأقتصاد الأزرق المستدام المنعقد بنيروبى خلال الفترة من 26 -28 نوفمبر 2018م وبناء على طلب الآخير ، وبحضور سفير السودان لدي كينيا السيد السفير قريب الله خضر ووفد إيرلندا المشارك في المؤتمر .
 قدم السيد وزير الدولة شرحاً لإمكانات السودان التجارية وفرص التبادل والاستثمار في مختلف المجالات . أكد الوزير الايرلندى من جانبه على ضرورة خلق شراكات لبناء علاقات تعاون اقتصادي وتبادل تجاري.
أمن د. مسلم على حديث الوزير الأيرلندي منوهاً  إلى عمق العلاقات الثقافية التاريخية بين السودان وايرلندا  ، وأضاف أن السودان وايرلندا قد فقدوا العديد من فرص التعاون في الفترة الماضية لاسيما في مجال خدمات النقل البحرى والصناعات ذات الصلة، مشيراً الى الامكانيات الكبيرة التى تذخر بها موانيء السودان علي البحر الأحمر وإلى توجه بعض دول الجوار  للإستفادة منها، وهو ما يتيح الدخول  في العمق الأفريقي. أشاد الوزير الايرلندى، من جانبه، بفكرة الولوج للدول المغلقة عبر البحر الأحمر وذكر أنهم في إطار برامج المساعدات  قد أعانوا عدداً من الدول الأفريقية بمهنيين لمساعدتهم  في كيفية إدارة الموانىء .
أمن د. مسلم من جانبه على حديث الوزير الايرلندى منوهاً للعديد  من المشاريع الرائدة التى يعمل عليها السودان في مجالات الأقتصاد الأزرق لا سيما ذات الصلة منها بالطاقة الشمسية ووسائل الرى الحديثة فضلاً عن الإمكانيات السياحية للسودان علي سواحل البحر الأحمر ونهر النيل أطول أنهار العالم ودعا السيد وزير الدولة إلي تأطير هذا التوافق عبر توقيع مذكرة  تفاهم للتعاون والإستثمار في هذه المجالات.
وفي سياق مختلف أشار وزير الدولة الإيرلندى ، أن بلاده تنوى أن تترشح للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن في إنتخابات العام 2020م وتحتاج للسودان لدعم هذا الترشيح،، وطلب نقل هذه الرسالة للسيد وزير الخارجية مشيراً الى أن ايرلندا هى الدولة الوحيدة من الاتحاد الأوروبى التي تترشح في العام 2020 لمقعد غير دائم بمجلس الأمن.
من جانبه وعد د. مسلم الوزير الايرلندى بنقل هذا الطلب إلى جهة الاختصاص وأكد على ضرورة توقيع مذكرات تفاهم مع ايرلندا في المجالات آنفة الذكر ودعا كذلك النظر في ترفيع مستوى التمثيل الدبلوماسى لايرلندا بالسودان أسوة بخطوة السودان في هذا الاتجاه لدعم التعاون بين البلدين. وبناءا على ما أبداه الوزير الايرلندي، قدم د. مسلم الدعوة للوزير الأيرلندي لزيارة السودان في أقرب سانحة لبلورة آفاق التعاون التجارى بين البلدين، ورحب الأخير بهذه الدعوة .

تعليقات