السفير تيلار رينق ينشق عن الحركة المتحدة لجنوب السودان وينحاز للسلام

ذكرت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن القيادي تيلار رينق، سفير دولة جنوب السودان السابق لدى روسيا، أعلن انشقاقه من الحركة المتحدة لجنوب السودان، بقيادة الفريق الأول فول ملونق أوان، رئيس هيئة الأركان الجيش الشعبي السابق. ووصل تيلار رينق مطار جوبا الدولي، ظهر أمس قادم من كينيا.
وقال القيادي الجنوبي إستيفن نقور في اتصال من الخرطوم لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحركة المتحدة لجنوب السودان، تعتبر حركة مهددة لعملية السلام باعتبارها، تغرّد خارج منظومة التفاوض الذي تتوسط فيه دول (الإيقاد)، ولم تكن من بين المجموعات الموقعة على اتفاقية وقف إطلاق أو تقاسم السلطة».
وأوضح نقور، أن الحركة المتحدة لجنوب السودان، ترحب بكل ما هو متفق عليه في المفاوضات، التي أفضت للسلام في العاصمة السودانية الخرطوم، حيث قدمت الحركة المتحدة، طلب ضمها في المفاوضات، إلا أن الوساطة لم ترد عليها حتى الآن، مشيراً إلى أن هناك خطوات، لضم المجموعات التي ما زالت خارج التفاوض حتى الآن، سينتهي يوم 28 أغسطس (آب) الحالي.
ولفت نقور إلى أن، المجموعات المتفاوضة الآن، تبلغ 6 مجموعات، تتمثل في الحكومة والتحالف المعارض، الذي يضم أكثر من 9 فصائل عسكرية وسياسية سلمية والمعارضة بقيادة الدكتور رياك مشار والمجتمع المدني والأحزاب السياسية في الداخل.
عن صحيفة الشرق الأوسط

تعليقات