أمريكا وبريطانيا والنرويج ترحب باستضافة السودان محادثات سلام جنوب السودان

شادت الولايات المتحدة و المملكة المتحدة والنرويج بدور السودان في استضافة محادثات السلام بين الفرقاء الجنوبيين والتي افضت لاعلان اتفاق الخرطوم بالوقف الدائم لاطلاق النار بين القوات الحكومية والمعارضة في دولة جنوب السودان
و قالت الدول الثلاث المعروفة اختصارا باسم مجموعة الترويكا " اننا نرحب بدور حكومة السودان في استضافة الجولة الاخيرة من المفاوضات " بين الجنوب-سودانيين التي عقدت في الخرطوم .
و اشارت المجموعة في بيان لها نشرته وزارة الخارجية الامريكية في موقعها الرسمي ان المجموعة تشيد بدور منظمة الايقاد الرامي لدفع عملية السلام في جنوب السودان و تحيط علما باتفاق اعلان الخرطوم بين الفرقاء الجنوبيين ، الرئيس سلفا كير ميارديت  و دكتور ريك مشار الذي  اعلن في الخرطوم في 27 يونيو 2018.
 و اعربت المجموعة عن املها ان تساعد المبادئ الواردة في الإعلان على بناء الثقة بين الأطراف وتوجيه المناقشات الصعبة التي يجب أن تتبعها للتوصل إلى اتفاق أوسع نطاقاً وذي مصداقية.
و شددت المجموعة على اهمية ان تلتزم جميع الأطراف بوقف القتال الآن مضيفة" وهذا هو الأساس الآمن الوحيد الذي يمكن بناء أي اتفاق على أساسه".
و اكد البيان انه "يجب رؤية آثار الالتزام المتجدد بوقف إطلاق النار الدائم على الأرض. ويجب أن يسمح بعودة اللاجئين و النازحين في جنوب السودان ، والتوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية. يجب أن يؤدي إلى تحسين الأمن للمجتمعات المحلية ووضع حد للإساءات المروعة التي يتحملها المدنيون على أيدي قوات الأمن"
و قال البيان ان مجموعة الترويكا تقدر الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وتتطلع إلى مزيد من التقدم في المرحلة المقبلة من المحادثات.

تعليقات