الفريق جلال "حركات التمرد السودانية تمارس الارتزاق في ليبيا

اتهم مسؤول أمني سوداني، اليوم الاثنين، الحركات المتمردة بالتورط في جرائم الاتجار بالبشر، والتهريب، والقتل والنهب والتجنيد القسري للأطفال، والقتال كمرتزقة في ليبيا.
جاء ذلك في كلمة لنائب مدير الأمن والمخابرات السوداني، جلال الدين الشيخ الطيب، في الاجتماع التشاوري حول الهجرة غير الشرعية بالعاصمة السودانية، الخرطوم الذي تنظمه لجنة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية "السيسا"، ويستمر لمدة يومين.
وقال الطيب إن "الهجرة غير الشرعية والعصابات الإجرامية المرتبطة بالاتجار بالبشر أثرت على الأمن والاستقرار في إفريقيا".
وأوضح أن "رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، كلَّف لجنة السيسا وهياكلها المختلفة بضرورة وضع استراتيجية طويلة المدى لتفكيك الشبكات الإجرامية المنظمة والإرهابية التي تتحكم في الهجرة غير الشرعية ووضع معالجات وتوصيات عملية لإيجاد معالجة جذرية لأسباب المشكلة".
ونوَّه الطيب إلى أن "عددا من الدول الإفريقية شهدت تطورات أمنية وسياسية متسارعة أفرزت تحديات جسيمة وضرورة التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات من أجل إيجاد الحلول الكفيلة لإقرار السلام وتحقيق الأمن وإرساء قواعد العدل".
من جهته قال المدير التنفيذي للسيسا، شميلس سيماي، إن "شبكات الاتجار بالبشر حققت أرباحًا طائلة بلغت 232 بليون دولار سنويًا".
وأضاف، "24 مليون شخص تتم المتجارة بهم، نصفهم من النساء الإفريقيات تتراوح أعمارهن بين 5 – 6 أعوام".
ودعا سيماي الاتحاد الإفريقي إلى "تفكيك شبكات الاتجار بالبشر الإجرامية ووضع حد للمأساة الإنسانية".
وتابع، "الاتجار بالبشر وتهريبهم نوع من النكبة والفوضى وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان بواسطة التجار المهربين".
ولجنة الأمن والمخابرات الإفريقية المعروفة باسم "السيسا" أُنشأت عام 2005 وتضم في عضويتها 54 دولة إفريقية، ومن بين أهدافها التعاون بين أجهزة الأمن والمخابرات في القارة.
وسبق أن استضافت الخرطوم في أبريل/ نيسان 2017، ورشة للجنة ذاتها، أوصت آنذاك بضرورة القضاء على ظاهرة المقاتلين الأجانب المنتشرة بالقارة .
الاناضول

تعليقات