ابرز ما ورد في المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء القومي



عقد النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا تناول فيه عدد من القضاي فيما يلي ابرز النقاط التي وردت في المؤتمر.
إصلاح الدولة
أكد رئيس مجلس الوزراء القومي استمرار حكومته في برنامج إصلاح الدولة.
وقال إن عملية الإصلاح ستتم مراجعتها وتعديلاتها وفقا للتطور الموجود في البلاد.
وكشف عن إستراتيجية جديدة للصادرات الحيوانية وقال إنه سيتم تصديرها لحوما حية لافتا إلى حرص الدولة على تشغيل وتأهيل عدد من المسالخ بجانب افتتاح مسالخ جديدة بمنحة من دولتي الصين وتركيا .
وقال سيادته إن الدولة ستعمل على الاستفادة من الجلود، مؤكداً الاستمرار في البرنامج الخماسي
وأعلن أنه سيتم تأهيل حوالي أكثر من 220 مصنعاً بجانب دخول محطة كهرباء جديدة بطاقة 300 ميغاواط لدعم العملية الإنتاجية وتأهيل المصانع وقال: "لدينا صادر زيوت دخلت الأسواق الخارجية".
جمع السلاح
وأكد الفريق أول ركن بكري حسن صالح انتهاء المرحلة الأولى من عملية جمع السلاح وبدء المرحلة الثانية وهي الجمع القسري.
وقال سيادته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم بمجلس الوزراء إن عملية جمع السلاح أسهمت بصورة كبيرة في بسط وتحقيق الاستقرار في دارفور.
وقال إن  دارفور الآن تعافت بصورة كبيرة وانخفضت الصراعات القبلية فيها ، لافتا إلى الزيارة الإيجابية التي قام بها السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى دارفور وزيارته معسكر كلمة الذي انطلقت منه شرارة احداث دارفور.
وأشار الفريق بكري إلى الاستجابة التامة لعملية جمع السلاح من كافة مكونات دارفور.
محاربة الفساد
وجدد مجلس الوزراء القومي التزام الدولة وجديتها في محاربة الفساد بكافة أشكاله وصوره.
وقال إن هناك مشاورات تقوم بها اللجنة التنسيقية العليا للحوار بشأن عمل مفوضية الفساد وقال إن هناك شروطا يجب توفرها في رئيس المفوضية وهي أن يكون قانونيا ولديه خبرة 15 عاما في هذا المجال بجانب قوميته وحياده.
ونوه النائب الأول إلى المجهودات المقدرة التي يقوم بها المراجع القومي لحكومة السودان في كشف الاعتداءات على المال العام والمخالفات المالية بجانب ما تقوم به نيابة مكافحة الثراء الحرام والأجهزة العدلية الأخرى، مبينا أن كل هذا العمل القصد منه محاربة الفساد والمفسدين.
الهيئة التشريعية
إلى ذلك قال الفريق أول ركن بكري حسن صالح ان التعاون والتنسيق بين مجلس الوزراء والهيئة التشريعية القومية يسير بصورة جيدة وقال إن المجلس خصص وزير دولة من وزارئه ليكون مسؤولا عن التنسيق بين الجهازين التنفيذي والتشريعي وتعزيز التعاون بين المؤسستين لخدمة قضايا وهموم المواطن .
التوقيت الجديد
أعلن النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي عودة السودان لنظام التوقيت العالمي (غرينتش) ووداع البلاد للتوقيت الحالي بارجاع الساعة 60 دقيقة.
واكد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمجلس الوزراء تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بالعودة للتوقيت القديم وإعادة الساعة ستين دقيقة كاملة عند الساعة الثانية عشرة مساء اليوم الثلاثاء 



قانون الصحافة
كشف الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي أن إرجاء اجازة قانون الصحافة والمطبوعات من مجلس الورزاء تم بطلب من الاتحاد العام للصحفيين السودانيين بهدف اجراء بعض التعديلات عليه .
واوضح الفريق بكري " ان ارجاء اجازة القانون يمثل فرصة للصحافيين والمهتمين بالاعلام لاخضاعه لمزيد من الدراسة بغرض التجويد والتطوير .
وطالب وسائل الأعلام والأجهزة الإعلامية بالعمل المستمر من اجل تحسين صورة السودان فى الخارج والتى تأثرت فى السابق بسبب الادعاءات التى ظلت تروج لها الحركات المتمردة وأعداء السودان ، واضاف " مطلوب من الاعلام تصحيح هذه الصورة " مثمنا الدور الوطني الذي ظلت تقوم به الاجهزة الاعلامية فى دعم ونصرة القضايا الوطنية لاسيما مساهماتها المقدرة فى دعم ومساندة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ومناصرة الحملة القومية لجمع السلاح .

 
المصدر : وكالة السودان للأنباء


تعليقات