اتحاد الصحفيين يندد بفصل زملاء بـ(الصيحة) ويرحب بعودة ( الراي العام والسوداني)

اعلن الاتحاد العام للصحفيين السودانيين رفضه التام لفصل ادارة صحيفة (الصيحة)  (21) من زملاء المهنة ، ورحب في ذات الوقت بقرار لجنة ازالة التمكين القاضي بالسماح لصحيفتي السوداني والراي العام باستئناف الصدور.
ووصف الاتحاد العام للصحفيين السودانيين في بيان صحفي أصدره اليوم الخميس  القرار الصادر عن إدارة  صحيفة الصيحة بفصل  (21 ) بأنه إجراء  يتعارض مع حقهم في العمل ويتناقض مع المبادئ المنظمة لحرية التعبير وأكد الاتحاد يرفضه  كسر اقلام الزملاء مهما كانت الاسباب والظروف ويطالب باعادتهم الي العمل وتمكينهم من ممارسة مهامهم فورا.
من ناحية اخرى رحب الاتحاد بقرار لجنة إزالة التمكين القاضي باستئناف صدور صحيفتي ( السوداني) و(الراي العام )، وينبه الي ان الحجز على حسابات وأصول الصحيفتين كان قرارا خاطئا منذ البداية، وان الاجراءات التي اتبعت في مواجهتهما  جائرة وظالمة.
كما رفض  الاتحاد تعيين مشرف اداري من لجنة التمكين علي (صحيفة السوداني)، ونبه إلى  ان الخطوة تحمل شبهة تغول للسلطة في اداء الصحيفة الامر الذي يتناقض مع مبدا حرية الصحافة.
وأكد الاتحاد موقفه المبدئي الرافض لتشريد الصحفيين وانتهاك الحريات الاعلامية وتكميم الافواه، ويدعو الدولة للالتزام بمبادئ الحرية والسلام والعدالة التي كانت شعارا لثورة في  ديسمبر في تعاملها مع الصحافة والصحفيين واهل الاعلام.

تعليقات