متى صدر الحكم بإعدام عقار وعرمان وما هي جريرتهما


أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مساء اليوم الخميس 8 أغسطس قرارا بإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق مالك عقار وياسر سعيد عرمان فمتى صدرت هذه الأحكام وماهي الجريمة التي اقترفها الرجلان "سودان نيوز مونيتور،" تجيب على السؤال.
يوم الخميس الموافق 13 فبراير 2014 م أ صدرت محكمة الجنائيات  بمدينة سنجة بولاية سنار والخاصة بمحاكمة معتقلي الحركة الشعبية(شمال) بالنيل الازرق الذين إعتقلتهم السلطات عقب تفجرالأحداث في سبتمبر من العام 2011
. وأصدرت المحكمة حكما بالاعدام غيابيا في مواجهة (17) متهما ، ابرزهم رئيس الحركة الشعبية شمال ورئيس الجبهة الثورية الفريق مالك عقار ، والامين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان ، وزايد عيسي زايد ، واحمد العمدة . و من الله حسين ، بالاضافة الي الحكم المؤبد في مواجهة 46 متهم اخرين تابعين للحركة الشعبية جرى اعتقالهم عقب تفجرالأحداث بولاية النيل الازرق في سبتمبر من العام 2011.
وفي وقت لاحق أيدت  محكمة الاستئناف الخاصة، بمدينة سنجة، أحكام الإعدام الغيابية في مواجهة رئيس الحركة الشعبية شمال، مالك عقار، والأمين العام للحركة ياسر عرمان، و(15) آخرين من قيادات الحركة . وطلبت المحكمة أن يودع الحكم في كافة الموانئ البحرية والبرية والجوية بالسودان ، واستثنت مصادرة ممتلكات وعقارات محجوزة بمدينة الدمازين خاصة بإبنة  مالك عقار. لينا وهي  السيارة “نمرة 347” والمنزل رقم “26 مربع 24 – حي الرياض الدمازين”،  وجاء حكم محكمة الاستئناف بعد ان تقدمت هيئة الدفاع بطلب ضد الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية في مارس 2014  بالاعدام لمالك عقار وياسر عرمان ضمن (47) شخصا في القضية المعروفة اعلاميا بـ”قضية أحداث النيل الأزرق”، والتي واجه الاتهام فيها (121) مواطناً من ولاية النيل الأزرق ، تم اعتقالهم في سبتمبر 2011م ، عقب اندلاع القتال في الولاية بين الحركة الشعبية شمال والحكومة المركزية ، وعزل والي ولاية النيل الأزرق  حينها، مالك عقار، من منصبه .

تعليقات