الصادق المهدي وآخرون يعتذرون لسفيرة بريطانيا السابقة عن "حديث البركاوي"


حصلت "سودان نيوز مونيتور" على نص خطاب الإعتذار الذي بعث به زعيم حزب الامة الصادق المهدي وثلاثة آخرين لسفيرة بريطانيا السابقة لدى السودان "دامي روزلاند" والتي قال عنها رئيس الجمهورية المشير عمر البشير عبارته الشهيرة (صرفت لها بركاوي).
وكان رئيس الجمهورية قد ذكر خلال زيارته الاخيرة لولاية النيل الابيض أن سفيرة بريطانيا السابقة الى السودان حضرت لوداعه وفق العرف الدبلوماسي بعد إنتهاء خدمتها في السودان، لكنها خرجت عن فحوى المقابلة وبدأت  الحديث معه باسلوب حاولت خلاله تقديم توجيهات مما دفع رئيس الجمهورية بتذكيرها بأنهم  سبب مشاكل السودان.
وقال عنها البشير  "جات تودعني ودايرة تديني تعليمات وتوجيهات، لكن صرفت ليها بركاوي صاح وندمتها على اليوم الذي ولدت فيه، السفيرة دي هي الجمعت في باريس ناس المعارضة وهي البتدي ناس باريس تحالف قوى نداء السودان التعليمات وتدعمهم.
وأشار الرئيس البشير في حديثه إلى أن السودان سبق له طرد السفير البريطاني مرتين من البلاد، مؤكداً بأنه لن يخذل أهل السودان في عزتهم وكرامتهم طالما هو رئيسهم..
وجاء في خطاب الإعتذار الممهور بتوقيع الصادق المهدي ويوسف آدم بخيت ، ولينا يوسف علي وصادق أحمد عبد الله: نحن ممثلون للشعب السوداني ننقل لك اعتراضنا على لغة الرئيس عمر البشير تجاهك،إن الشعب السوداني يفتخر بتعامله الحميد مع اشقائنا وشقيقاتنا في الانسانية الاجانبا.
لقد خدمت بلادك بشرف سفيرة لملكة بريطانيا في السودان وعملت بعد ذلك مبعوثة للاتحاد الأوربي للسودان وجنوب السودان وبعد مغادرتك تركتي ذكرى طيبة في بلادنا، و استمر اهتمامك بعد ذلك  بالديمقراطية والسلام والاستقرار في السودان .
أرجو أن تقبلي مواساتنا لك، بسبب العبارت التي قيلت في حقك.
مع تقديرنا
موقعون
الصادق المهدي
يوسف آدم بخيت
لبنا يوسف علي
صادق أحمد عبد الله

تعليقات